2013-03-09

المضخات الريشيه vane pumps

مواصفاتها:

تتحمل ضغوط حتي 280 بار
يتراوح الحجم الهندسي بين 8 و200 cm3/rev

انواع المضخات الريشية:
1- مضخات ثابتة الازاحة
2- مضخات متغيرة الازاحة

اولا المضخات الريشية ثابتة الازاحة 

رسم تفصيلي:                                                                                           
1- جسم المضخة
2- الكامه
3- الريش
4- القلب الحاوي للريش
5- ظهر المضخة الحاوي لفتحة الطرد
6- وجه "وش" المضخة الحاوي لفتحة السحب

ثانيا : المضخات الريشيه متغيرة الازاحة


مواصفاتها:

1- جسم الطلمبة
 2- قلب الطلمبة
3-الريش
4- الكامة
5- بستم الريليف صغير للتحكم في مشوار الكامه
6- بستم اتزان للكامه

فكرة العمل:

عملية السحب :

عند ادارة المحرك يدور عمود الاداره للمضخة وبالتالي يدور قلب المضخة وتحت تاثير قوة الطرد المركزية تندفع الريش ملاصقة للكامة فيحدث غلق تام بين فتحتي الطرد والسحب وتحت تاثير السوستة  تاحذ الكامة وضع يسمح بتقليل مساحة التصاق الريش بالكامه ويزداد تدريجيا مما يؤدي الي انخفاض الضغط فتساعد علي عملية السحب

عملية الطرد :

اثناء دوران الطلمبة تبدا الريش بفعل الطرد المركزي في تلامس الكامة وتتم عملية التلامس تدريجيا تقل وتزيد فعندما تبدا من العدم الي الزياده تتم عملية السحب"اللون الاخضر"
 ومن الزياده الي النقصان حتي العدم يتم اندفاع الزيت الي الخارج "عملية الطرد" اللون الاحمر

عملية الاتزان :

اثناء الطرد وعند وجود مقاومة امام الزيت المندفع من الطلمبة يرتفع الضغط فتقوم الاشارة الماخوذه من خط الضغط الي البستم بدفع البستم فيدفع الكامه ضد السوسته الموجوده في الجانب الايمن تدريجيا حتي يحدث اتزان بين قلب الطلمبة والكامة

ملحوظة:

- يعتمد معدل التدفق علي المسافه بين كل ريشتين والبعد بين الكامة وقلب المضخة
- طلمبة = مضخة بلغة السوق





مميزات المضخات الريشية :


1- انخفاض درجة حرارتها اثناء التشغيل
2- زيادة العمر الافتراضي لموانع التسريب
3- زيادة فترة استخدام الزيت
4- امكانية استخدام خزانات زيت صغيره
5-قلة الضوضاء الناتجة عن تشغيلها
 عيوبها:

1- اسعارها عالية            
2- ضغوط قليله نسبيا
3- حساسة جدا
4-قطع غيارها قليله                                            


فكرة عملها:

تتكون المضخة من الداخل من كامه (2) وجسم دوار(4) به مجاري طوليه نصف قطريه وبكل مجره منها ريشه منفرده او
مزدوجة (3)
تندفع للخارج مبتعده عن المركز ملامسه للجسم الداخلي للكامه وذلك بقوة الطرد المركزية نتيجة دورانها
سطح الكامه الداخلي ذو اختلاف مركزي مزدوج "Double eccentric design"
مما يسمح لكل ريشه بعمل دورتين سحب وطرد خلال اللفه الواحده
وتكون اجزاء الريش الخارجه من المجاري اصغر ما يمكن عند الاقتراب من المنطقه المتصله بخط السحب وباستمرار الدوران يزداد طول الجزء الخارج من كل ريشهوبالتالي يزداد الحجم المحصرو بين كل ريشتين متتاليتين ويترتب علي ذلك انخفاض الضغط في هذه المنطقه عن الضغط الجوي الذي يتعرض له الخزان فينساب السائل الي المضخه وعند اقتراب الريش من بداية الفتحة المتصله بخط الطرد تبدا حركتها الي الداخل في مجاريها ويقل الحجم المتاح للسائل المحصور بين كل ريشتين متتاليتين ويرتفع الضغط في المنطقة المقابله لخط الطرد فيزاح السائل خارج المضخة من هذه المنطقه خلال خط الطرد بضغط يعتمد علي الحمل الذي تواجهه المضخة وهذا اللينك للانيماشن لهذه المضخه
                                                                                   

http://www.mekanizmalar.com/vanepump.html

No comments:

Follow by Email

Video

Loading...